تكاليف السياحةتكاليف المعيشةوجهات سفر

تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 وأهم المعالم السياحية في جنوب أفريقيا

هل تُفكر في السفر إلى جنوب إفريقيا، وتريد معرفة تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023؟ وكذلك أبرز الأماكن السياحية في جنوب افريقيا؟

جنوب افريقيا هي دولة من أجمل الدول السياحية التي تقضي فيها رحلة ممتعة، وتجربة فريدة من نوعها لا تُنسى، سوف تستمتع بالحياة في جنوب إفريقيا طوال فترة إقامتك هناك، وتتشوق للعودة إليها مرة أخرى.

تضم جنوب إفريقيا العديد من الأماكن السياحية والأنشطة الترفيهية المناسبة للعائلات أو الأزواج لقضاء شهر العسل، فضلًا عن الإقامة الفاخرة الغير مكلفة في جنوب إفريقيا.

ونحن هنا حتى نساعدكم على معرفة تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023، وتستكشف معنا أهم الأماكن السياحية في جنوب إفريقيا بمنظور مختلف، فإذا كنت تتشوق لذلك كن معنا حتى النهاية.

في هذا المقال سنتحدث عن:

تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023

جنوب أفريقيا واحدة من أفضل وأرخص الدول السياحية التي يمكنك السفر إليها بكل سهولة، فهي تسمح للعديد من الدول العربية الدخول إليها بدون فيزا.

ولكن قبل السفر إلى جنوب أفريقيا سياحة تحتاج إلى معرفة تكاليف السياحة فيها بالطبع، وما هي التكاليف المُنفقة من رسوم فيزا، وتذكرة طيران، وتكاليف إقامة وغيره.

دعني أخبرك عزيزي القارئ أن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 غير مرتفعة للغاية مثل باقي الدول السياحية الأخرى سواء من حيث السكن أو وجبات الطعام أو حتى الأنشطة السياحية الترفيهية.

متوسط تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 

سوف نتعرف في هذه الفقرة على متوسط أسعار السياحة في جنوب أفريقيا، لذا قم بقراءتها جيدًا:

رسوم فيزا جنوب افريقيا سياحة 2023

تكون تكلفة فيزا جنوب أفريقيا السياحية للدول العربية التي تحتاج إلى استخراج فيزا جنوب افريقيا هي:

  • 100 دولار أمريكي؛
  • 3000 جنيه مصري؛
  • 364 ريال سعودي.

تكلفة تذكرة الطيران إلى جنوب أفريقيا 2023

متوسط سعر تذكرة الطيران إلى مطارات جنوب أفريقيا المختلفة يكون حوالي:

  • 900 دولار أمريكي؛
  • 28000 جنيه مصري؛
  • 3400 ريال سعودي.

تكلفة الإقامة في جنوب أفريقيا 2023

تدخل تكاليف الإقامة من ضمن حساب تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023، حيث يحتاج الفرد الواحد للإقامة ليلة واحدة في فندق متوسط بجنوب أفريقيا إلى حوالي:

  • 70 دولار أمريكي؛
  • 2165 جنيه مصري؛
  • 262 ريال سعودي.

تكلفة وجبات الطعام في جنوب أفريقيا 2023

وجبات الطعام في جنوب أفريقيا غير مكلفة على الإطلاق، حيث تحتاج للإنفاق على وجبة واحدة يوميًا في مطعم متوسط التكلفة ما يصل إلى:

  • 8 دولار أمريكي؛
  • 247 جنيه مصري؛
  • 30 ريال سعودي.

تكلفة التنقل بين مدن جنوب أفريقيا 2023

تختلف تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 من حيث التنقل بين المدن باختلاف وسيلة المواصلات التي ترغب في استخدامها، وفيما يلي سنتعرف على أسعار المواصلات في جنوب أفريقيا:

أسعار الحافلات العامة في جنوب أفريقيا 2023

  • 1.30 دولار أمريكي للوجهة الواحدة؛
  • 39.57 جنيه مصري للوجهة الواحدة؛
  • 4.80 ريال سعودي للوجهة الواحدة.

أسعار سيارة الأجرة في جنوب أفريقيا 2023

  • 1.00 دولار أمريكي لكل 1 كم؛
  • 22.26 جنيه مصري لكل 1 كم؛
  • 2.70 ريال سعودي لكل 1 كم.

أسعار استئجار سيارة في جنوب فريقيا 2023

  • 18000 دولار أمريكي؛
  • 556000 جنيه مصري؛
  • 67500 ريال سعودي.

تكلفة السفر إلى جنوب أفريقيا من مصر 2023

نستكمل الحديث عن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023، فإذا كنت ترغب في السفر إلى جنوب أفريقيا من مصر ولا تعرف إجمالي التكاليف المُنفقة هناك لمدة 7 أيام على سبيل المثال، فسوف نساعدك على معرفة ذلك من خلال الآتي:

  • الإقامة الرخيصة في جنوب أفريقيا: تحتاج إلى إنفاق متوسط 12400 جنيه مصري للفرد الواحد؛
  • الإقامة المريحة في جنوب أفريقيا: تحتاج إلى إنفاق متوسط 30900 جنيه مصري للفرد الواحد؛
  • الإقامة الفاخرة في جنوب أفريقيا: تحتاج إلى إنفاق متوسط 155000 جنيه مصري للفرد الواحد.

السياحة في جنوب افريقيا للعوائل 2023

السياحة في جنوب إفريقيا مع العائلة تكون فترة لا تُنسى خاصةً إذا كنت تُخطط لبرنامج رحلتك بشكل جيد، حيث تحتوي جنوب أفريقيا على مناطق سياحية تجعلك تقضي إجازة رائعة مع العائلة.

سوف لا نتحدث كثيرًا عن جمال جنوب أفريقيا للسياحة، ولا تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023، وسنذكر لكم أهم المناطق السياحية التي يمكن زيارتها للعوائل في جنوب أفريقيا:

جزيرة روبن جنوب إفريقيا

جزيرة روبن كيب تاون هي جزيرة ساحرة بمعنى الكلمة، يحدها البحر من كل جانب، وتعتبر من أهم معالم السياحة في كيب تاون، نظرًا لأنها كانت قديمًا عبارة عن سجن للسياسيين وخاصةً نيلسون مانديلا.

يحتوي الجزيرة على العديد من المناطق الاثرية الخفية مثل منزل روبرت سوبوكوي، وشاطئ شيلي الأكثر من رائعة، والعديد من الأماكن الأخرى التي ننصحك باستكشافها عند زيارة الجزيرة.

أخدود بليد كانيون جنوب إفريقيا

تُحب العائلة الذهاب إلى الأماكن الطبيعية التي تنسى فيها نفسها، وتستمتع فقط بجمال الطبيعة الخلابة، وسوف تجد هذا الغرض في نهر بليد الذي يُسمى بـ الأخدود الأعظم.

ما إن تصل إليه سوف تجد ما يُبهرك من مناظر طبيعية خلابة والأشجار الاستوائية، وكل ما يبعث في النفس على الراحة والاستجمام.

مصيف شكالاند جنوب إفريقيا

الحصول على تجربة فريدة من نوعها في مصيف شكالاند حيث الإقامة داخل الأكواخ المبنية داخل الأشجار، والاستمتاع بتجربة الرقص بجلود الحيوانات، ومعرفة عادات وتقاليد قرية شكالاند المثيرة للفضول.

والمثير للاهتمام أن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 في مصيف شكالاند غير مرتفعة على الإطلاق.

جولد ريف جوهانسبرغ بارك جنوب إفريقيا

ربما لا تعرف أن جنوب أفريقيا كانت ومازالت شهيرة بمناجم الذهب والماس، ومن أكثر المدن التي اشتهرت بالذهب هي مدينة جوهانسبرغ، والتي تحتوي على أنشطة عديدة يمكنك الاستمتاع بها مع العائلة مثل:

  • متحف جوهانسبرغ: الذي يعرض الحياة التي كانت تعيشها جنوب أفريقيا أثناء فترة اندفاع الذهب على أراضيها؛
  • مناجم جوهانسبرغ: يمكنك الاستمتاع بزيارة مناجم الذهب التي كانت يتم استخراج الذهب منها قديمًا؛
  • ملاهي جوهانسبرغ: كما تضم المدينة أيضًا ملاهي رائعة تحتوي على ألعاب كثيرة تناسب الكبار والصغار على حدة.

تَعرّف أيضًا على: أرخص الدول السياحية للعائلات 2023 | دول سياحية رخيصة بدون فيزا.

ولمزيد من الاستمتاع ندعوك لمشاهدة هذا الفيديو الذي يحتوي على أفضل 10 أماكن للزيارة في جنوب أفريقيا 2023:

السياحة في جوهانسبرغ 2023

إذا تحدثنا عن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 المنخفضة، فحتمًا يجب التحدث عن مدينة جوهانسبرغ التي تُعد من أفضل مدن جنوب إفريقيا سياحة.

تحتضم جوهانسبرج العديد من الوجهات السياحية المميزة التي جعلتها أكثر شهرة عن غيرها من المدن الإفريقية، كما إنها تتميز بالتكاليف المنخفضة في السياحة.

لذا سوف نُلقي نظرة على افضل اماكن السياحة في جوهانسبرغ من خلال الآتي:

منتزه جيمس وإيثيل غراي جوهانسبرغ

يُفضل السائحين المقيمين في جوهانسبرج زيارة المتنزهات الطبيعية التي تُشعرهم بأنهم في عالم خارجي غير الذي يعيشون فيه.

فتكون الوجهة الأولى للسائحين الذين يحبون المعالم الطبيعية في جوهانسبرغ هو منتزه جيمس وإثل جراي حيث ترى المساحات الخضراء وسط النباتات والأشجار الجميلة في منظر ملئ بالمتعة خاصةً في أوقات غروب الشمس.

محمية كروغر الطبيعية جوهانسبرغ

من أجمل وجهات السياحة في جوهانسبرغ هي محمية كروغر الطبيعية التي تضم عدد كبير من الحيوانات والطيور والزواحف الغير معروفة لدى كثير من الأشخاص.

وكذلك أنواع مختلفة من النباتات تصل إلى 2000 نوع، سوف تقضي تجربة لا تُنسى في منتزه كروجر جوهانسبرج.

حديقة ليون بارك جوهانسبرغ

هل تصدق أن على مساحة 500 فدان يقع حوالي 80 نوع من الأسود النادرة التي لم تسمع عنها من قبل؟ نعم إنها حديقة ليون يا سادة الواقعة في مدينة جوهانسبرغ.

ولا تضم الأسود فقط بل تضم أيضًا مجموعة متنوعة من الحيوانات مثل الشمبانزي، والضباع، والنمور، والقرود، وغيرهم من أنواع الحيوانات التي تلقى إقبالًا كبيرًا من الزوار طوال اليوم.

القرية الثقافية ليزيدي جوهانسبرغ

ما رأيك بالتعرف على العادات والتقاليد الإفريقية في واحدة من اجمل مناطق السياحة في جوهانسبرغ؟ تُعد قرية ليزيدي من القرى الإفريقية التي تضم بداخلها حياة متكاملة توضح الثقافة الإفريقية على أصولها.

سوف تقضي أمتع الأوقات في الأكواخ الجميلة، وتتناول الطعام الإفريقي التقليدي المُعد بواسطة أحسن الطهاة، وترى أجمل المناظر الطبيعية من حولك خصوصًا وأن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 في قرية ليزيدي غير مرتفعة.

السياحة في جنوب أفريقيا كيب تاون 2023

تعتبر السياحة في كيب تاون لا مثيل لها بدءًا بالخدمات والمرافق المُصممة على أعلى مستوى لخدمة الزوار، ومرورًا بالأنشطة الترفيهية والأماكن السياحية التي تجذب السائحين من كل مكان.

كيب تاون من أروع المدن الموجودة في جنوب أفريقيا، لذلك سوف نوضح لكم افضل الاماكن السياحية في كيب تاون جنوب افريقيا:

واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية كيب تاون

سجلت واجهة فيكتور وألفريد البحرية أكثر من 23 مليون زيارة العام الماضي، حيث إنها من أهم وجهات السياحة في كيب تاون.

بمجرد أن تراها سوف تذوب من جمال المنظر الرائع من حولك الذي يطل على مياه المحيط، حيث المعالم السياحية الشهيرة التي تعتبر أساس الدولة في تنمية السياحة.

متحف بو كاب كيب تاون

معرفة تاريخ كيب تاون، ورؤية الأثار القديمة المتنوعة التي توضح ثقافة وحضارة كيب تاون في العصور القديمة من الأمور الرائعة التي يحب السائحين زيارتها.

معرض بو كاب يمنح الزائرين فرصة تاريخية لا تُعوّض أثناء التعرف على التاريخ القديم لمدينة كيب تاون، ومشاهدة المشغولات اليدوية القديمة، وأدوات الحروب وما إلى ذلك من آثار قديمة.

عجلة كيب تاون

تَعرّف على أشهر المعالم السياحية في كيب تاون وهي عجلة كيب تاون الواقعة في وسط المدينة، والتي تطل على مناظر رائعة تخطف القلوب.

وتُعد المنطقة الواقع فيها عجلة كيب تاون هي منطقة نابضة بالحياة، وتضم العديد من المطاعم في كيب تاون التي تُقدم أشهى المأكولات.

أكواريوم المحيطين كيب تاون

لا تُفوّت زيارة أكواريوم المحيطين الذي يعتبر من اهم اماكن سياحية في كيب تاون، وذلك لأنه يقع في مكان مميز في المدينة بين أكبر المحيطين؛ المحيط الهندي، والمحيط الأطلسي.

يضم أكواريوم المحيطين في كيب تاون ما يقارب من 8000 كائن بحري، سوف تُذهل عند رؤيتهم من حولك في الأحواض الزجاجية الضخمة.

كم تكلفة السياحة في كيب تاون 2023

بعد معرفة أشهر الأماكن السياحية في كيب تاون نتعرف الآن على تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 خاصةً في مدينة كيب تاون.

فإذا كنت مسافرًا بمفردك إلى كيب تاون، فسوف تُنفق حوالي 45 دولار أمريكي = 170 ريال سعودي يوميًا شاملة تكاليف الإقامة في فندق متوسط التكلفة، ووجبات الطعام، والتنقل بين مناطق كيب تاون.

وفي حالة حساب تكلفة السياحة في كيب تاون لشخصين 2023، فسوف تحتاج يوميًا إلى إنفاق ما يصل إلى 109 دولار أمريكي = 410 ريال سعودي شاملة كافة التكاليف.

وتزداد تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 كيب تاون إذا زاد العدد إلى 4 أفراد، فتُقدّر التكلفة اليومية بحوالي 192 دولار أمريكي = 720 ريال سعودي.

لا يفوتك معرفة: تكلفة السياحة في النرويج لشخصين 2023 | أسعار النرويج بالريال السعودي.

السياحة في جنوب أفريقيا شهر عسل 2023

يُعد قضاء شهر العسل في جنوب أفريقيا من الخيارات الرائعة للأزواج، حيث تضم جنوب إفريقيا العديد من الأماكن السياحية المناسبة للأزواج لقضاء رحلة ممتعة مليئة بالمرح والسرورو والمغامرات الشيقة.

ولا تكون تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 مرتفعة للأزواج بل تستطيع القيام بالعديد من الأنشطة السياحية دون دفع مبالغ باهظة.

وإليكم في الآتي أبرز الأنشطة السياحية لقضاء شهر العسل في جنوب إفريقيا:

طريق الحدائق جنوب أفريقيا

أفضل الأنشطة السياحية المناسبة لبرنامج شهر العسل هو الذهاب إلى طريق الحدائق الواقع على طول المحيط الهندي في جنوب أفريقيا.

ماذا سيفعل الأزواج في طريق الحدائق؟ سوف يقومون بالمزيد من المغامرات الرائعة المتمثلة في ركوب الأفيال، والقفز بالحبال من الجبال، ومشاهدة عروض الحيتان، والسير بين الأشجار اليافعة في مناظر مليئة بالجمال.

دراكنزبرج جنوب أفريقيا

تُمثل جبال دراكنزبرج وجهة سياحية مُفضلة للأزواج في جنوب إفريقيا، حيث بها العديد من الأنشطة الترفيهية التي يستمتع الأزواج عند القيام بها، والتي تؤكد أن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023، هذه الأنشطة مثل:

  • مشاهدة الحياة البرية المتمثلة في 800 نوع من الحيوانات المختلفة؛
  • السير في المسارات الجبلية بالدراجات؛
  • تجربة مغامرة تسلق الصخور؛
  • ركوب القوارب في الأنهار المتدفقة من الجبال؛
  • ركوب منطاد الهواء؛
  • صيد الاسمالك.

محمية كوازولو ناتال جنوب أفريقيا

زيارة المحميات الطبيعية في جنوب إفريقيا للأزواج ممتع للغاية، حيث تحتوي المحميات الطبيعية وبالأخص محمية كوازولو ناتال على أنشطة عديدة يمكنك الاستمتاع بها مثل:

  • تجربة متعة الغطس بين الشعاب المرجانية؛
  • التجديف بقوارب الكاياك؛
  • صيد الأسماك؛
  • رؤية العديد من الكائنات الحية مثل التماسيح؛
  • الاستمتاع بمشاهدة 526 نوع من الطيور، والسلاحف، والنمور، وغيرهم؛
  • الاستمتاع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة وسط الأنهار الرائعة.

جدول سياحي في جنوب افريقيا 2023

إذا كنت تُخطط للسفر إلى جنوب أفريقيا بمفردك، وترغب في معرفة برنامج سياحي في جنوب أفريقيا بجانب تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023.

فسوف نساعدك على ذلك بكل تأكيد من خلال توضيح أفضل جدول سياحي لزيارة أبرز الأماكن السياحية في جنوب أفريقيا مكون من 5 أيام:

اليوم الأول: الوصول إلى جنوب أفريقيا

تبدأ يومك الأول بالوصول إلى جنوب أفريقيا، والإقامة في الفندف ثم تذهب لتناول وجبة الغداء في أفخم مطاعم جنوب أفريقيا الموجودة بالقرب من الفندق.

ومن ثم تقوم ببعض الأنشطة الترفيهية ليلًا مثل السير في شوارع جنوب أفريقيا، والتعرف أكثر على حياة الأفارقة، والتنزه في الحدائق العامة.

اليوم الثاني: جولة في أبرز أماكن جنوب أفريقيا

اليوم الثاني في جنوب أفريقيا سيكون ملئ بالقوة والنشاط من خلال الانطلاق في جولة سياحية رائعة تنسى فيها نفسك، وتقوم بتجربة كل ما هو جديد من أنشطة ترفيهية تتأكد من خلالها أن تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023 غير مرتفعة.

وفيما يلي سنقترح عليك أماكن عليك زيارتها في يومك الثاني داخل جنوب أفريقيا:

  • ركوب التلفريك: لأخذ جولة استكشافية للمدينة التي تُقيم فيها في جنوب أفريقيا، ورؤية أبرز معالم السياحة في جنوب أفريقيا من الأعلى، سوف تستمتع كثيرًا أثناء هذه المغامرة؛
  • متنزه كروغر الوطني: لا يمكن أن تكون في جنوب أفريقيا ولا تزور حديقة كروغر الوطنية التي تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية التي تسير من حولك، والتي يمكنك التقاط صور تذكارية معها عن قرب؛
  • حدائق كريستينبوش النباتية: من أكبر الحدائق النبايتة في جنوب أفريقيا حيث المساحات الخضراء الشاسعة، والمناظر الطبيعية الخلابة التي تقع على سفح جبل الطاولة؛
  • كهف كانجو: إنهي جولتك في اليوم الثاني لك في جنوب أفريقيا بزيارة كهف كانجو المبني من الحجر الجيري، والذي يحتوي على مجموعة كهوف عديدة بداخله ستأخذك إلى عالم آخر.

اليوم الثالث: جولة في شبه جزيرة كيب تاون

ننصحك في يومك الثالث بزيارة شبه جزيرة كيب تاون المُصنفة ضمن أهم الوجهات السياحية في جنوب إفريقيا، حيث تمتاز كيب تاون باحتوائها على أنشطة سياحية عديدة سوف تستمتع حقًا أثناء القيام بها مثل:

  • حدائق كيب تاون: استكمل رحلتك البرية في كيب تاون من خلال زيارة اشهر حدائق كيب تاون مثل حديقة جرين بوينت، وحديقة رونديبوش، وحديقة دي وال؛
  • متاحف كيب تاون: التعرف على أهم المعالم الأثرية في كيب تاون يكون من خلال زيارة المتاحف العالمية التي تعرض كل ما يخص تاريخ وحضارة كيب تاون القديمة، ومن أبرز متاحف كيب تاون هو متحف بوكاب، ومتحف الهولوكست، ومتحف إيزيكو سليف لودج؛
  • أماكن التسوق في كيب تاون: ينتهي برنامج رحلتك في اليوم الثالث بعد التسوق في كيب تاون لشراء الهدايا التذكارية وكل ما تريده من أغراض، حيث يمكنك التسوق في كيب كوارتر، ومنطقة وودستوك، ومركز تسوق كانا ووك.

اليوم الرابع: رحلة استكشافية للحياة البرية في جنوب أفريقيا

لا يجب أن تقوم بزيارة جنوب أفريقيا ولا تُخصص يوميًا كاملًا لزيارة المحميات الطبيعية في جنوب أفريقيا للتعرف على الحياة البرية، ورؤية الحيوانات النادرة وسط الغابات الشاهقة.

لذا سوف نُرشح لك أشهر 10 محميات طبيعية في جنوب أفريقيا:

  • محمية تايغربيرغ الطبيعية؛
  • محمية البراري جنوب أفريقيا؛
  • حديقة غولدن جيت هايلاندز الوطنية؛
  • حديقة فيلة أدو الوطنية؛
  • منتزه وايلدرنيس الوطني؛
  • محمية مونكي لاند؛
  • محمية عالم الطيور البرية وحديقة القرود؛
  • حديقة الأسد والسفاري؛
  • حديقة ايسيمانغويسو للأراضي الرطبة؛
  • مستعمرة بطاريق بولدرز.

اليوم الخامس: الاستمتاع بشواطئ جنوب أفريقيا

إنهي عطلتك المميزة في جنوب أفريقيا بزيارة أفضل الشواطئ التي تشعر فيها بالاستجمام والراحة والبُعد عن ضغوطات الحياة، وفيما يلي نُرشح لكم أفضل شواطئ جنوب أفريقيا للاستمتاع:

  • شاطئ ميوزينبيرغ؛
  • شاطئ خليج كامبس؛
  • شاطئ بلوبرج؛
  • شاطئ لاندودنو؛
  • شاطئ بلوبيرجستراند؛
  • شاطئ سوندرز روك؛
  • شاطئ بلوبيرغ سيرفنج.

ننصحك أيضًا بقراءة: دليل كامل عن السياحة في بريطانيا 2023.

أفضل وقت لزيارة جنوب أفريقيا 2023

للاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية في جنوب أفريقيا، ورؤية الكائنات الحية النادرة، وتجربة الحياة الأفريقية على أصولها، وتقليل تكلفة السياحة في جنوب أفريقيا 2023.

فننصحك بالسفر إلى جنوب أفريقيا في الفترة من يونيو إلى أغسطس، فإنه أفضل وقت لزيارة جنوب أفريقيا.

ختامًا

تعرفنا في مقالنا اليوم على كل ما يخص تكاليف السياحة في جنوب أفريقيا 2023، ووضحنا أبرز أماكن السياحة في جنوب أفريقيا، والأماكن السياحية في كيب تاون، وأيضًا في مدينة جوهانسبرغ، والمزيد من المعلومات الشيقة عن السياحة في جنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى